مدرسة مصر الحرة
مرحبا بكم فى منتداناونتمنى ان تسعد معنامع مدرسة مصر الحرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ابتسسسسسسسسسسم
الجمعة أغسطس 31, 2012 10:32 am من طرف تهانى

» رمضان شهر كريم
الإثنين يوليو 23, 2012 6:12 pm من طرف رضوى

» اسلامى رائع
الجمعة يوليو 20, 2012 2:21 pm من طرف رضوى

» اجمل القصص الطريفة
الجمعة يوليو 13, 2012 3:49 pm من طرف رضوى

» اجمل القصص الطريفة
الجمعة يوليو 13, 2012 3:48 pm من طرف رضوى

» احلى رسائل رمضان 2012
الخميس يوليو 12, 2012 7:45 am من طرف رضوى

» فوائد شهر شعبان
الأربعاء يونيو 20, 2012 2:48 am من طرف تهانى

» مبوروك لكل الناجحينl
الأحد يونيو 03, 2012 9:41 am من طرف رضوى

» بيت لا تدخله الملائكة
الثلاثاء مايو 29, 2012 5:21 pm من طرف رضوى

التبادل الاعلاني
عناوين الاخبار
الاخبار اليومية

منهج اللغة العربية لشهر مارس

اذهب الى الأسفل

منهج اللغة العربية لشهر مارس

مُساهمة  أ/ سامح الفاروق في الأربعاء مارس 23, 2011 2:58 pm

أسئلة مجاب عنها :
1- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟
اختلفت في تفسيرها بحسب أهداف
كل جيل ومشاربه.
2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟
3- كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شىء ؟
اتفق الجميع على أهميته وعـلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعــرف كيف يستخدمه استطـاع أن يملك كل
شيء
4- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
• الوقت كالسيف إن لم تقطعـه قطعك ( قول عربي مـــأثور )
• الحكمة أن تضيف حـــياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنـوات إلى حياتك(زكي نجيب محمود)
• إذاضيعت الوقت وأنت شاب ضيعـــــــــك الوقت وأنت كهل (شكسبير)
5- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعى ؟
كانت محاضرته عن أهمية الوقت وإدارته.
6- ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت؟ أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء بكيس ملئ بحصـــــــــيات صغيرة وضعها فى الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ.
7- قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
9- ما الهدف الحقيقي الذي وضحــــــــــــــــــــــــه الأستاذ؟ المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه
10- ما المقصود بالإناء ؟
المقصود بالإناء حياتك

المفردات

مفاهيم: معاني
متباينة: مختلفة ×متفقة
تفسيرها :توضيحها × غموضها
الكنز: المال المدفون
(ج)كنوز
متعددة: كثيرة
تداولتها : تناقلتها
العصور:الأزمان م العصر
سكبه: صبه
تضيف: تضم وتسند× تنقص
نسوق: نقدم
حياً : واقعياً
بعناية: باهتمام
تلو : بعد ( ج ) أتلاء
المرء: الرجل(ج)رجال
الحصيات: الأحجار الصغيرة

الواجب








1. ما مفرد " مفاهيم " ومعنى " تداولتها ومشاربه " ومضاد " متباينة " في جمل من إنشائك ؟
2. ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
3. لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
4. ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟
5. ما المثال الذى يتحدث عنه الأستاذ ؟
6. ما السبب الذى ذكـــــــره الطالب ؟
7. دما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟






أسئلة مجاب عنها :
1- أين كان الأسد الصغير عندما أخبره القرد أن ابن آدم اصطاد أباه؟
كان الأسد الصغير فى العرين منتظرا عودة أبيه.
2- ماذا قال الأسد الصغير عندما علم باصطياد أبيه ؟
زمجر الأسد غاضبا وقال: "سأثأر لأبى وأبطش بابن آدم".
3- لم كان الحصان يجرى عندما قابله الأسد ؟
لإنه كان خائفاً من ابن آدم.
4- عم سأل الأسد الحصان ؟ وبم أجاب ؟
- كيف يخاف الحصان من ابن آدم رغم انه يمتلك أرجل قوية يمكن أن تطيح به - رد الحصان إنك لا تعرفه يا سيدى. لقد خدع أبى، وكان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الجياد
5- كيف خدع ابن آدم الحصان ؟
فقد قابَل أبى وهو يَأكلُ، فقال لهُ: لماذا تتعبُ رقبتك الجميلة؟، واقترح عليه أن يُطعِمَه البرسيمَ فى فمه وهو معتدلٌ، ووعدَه أن يقومَ بهذا كل يوم ... ولكنُّه فى اليَوم التالى اعتذر لأبى بأنُّه متعبٌ، ولن يستطيعَ إطعامه، ثم اقترح عليه أن يقوم أبى بحمله على ظهره وهو يطعمه فوافق أبى، فما أن جلس أبن آدم على ظهر أبى حتى ظل يحمله بقية عمره،
6- ماذا طلب الحصان من الأسد ؟ ولماذا؟
فأرجوك يا أميرنا إن قابلت ابن آدم أن تخلصنا منه".؟
7- بم وعد الأسد الحصان ؟
يا ويله منى؟؟سأثأر
لنفسى، ولأبى، ولأبيك أيها الحِصَانُ".
8- لماذا كشر الأسد عن أنيابه عندما رأى الجمل ؟
لأنه ظن أن الجمل هو ابن آدم حيث قال "لابد أنك ابن آدم، سوف أفتك بك".
9- ما السحر الذى يمتلكه الإنسان من وجهة نظر الجمل ؟
السحر الذى يمتلكه الإنسان هو العقل .
10- ماذا قال الأسد للرجل العجوز ؟ وبم أجابه الرجل ؟
قال الأسد فى غلظة: "هل أنت ابن آدم؟"ردالعجوز فى ضعف: "أنا إنسان ضعيف يا مولاى".
11- لماذا بدت على الأسد علامات الخوف من الرجل العجوز ؟ وماذا فعل ؟
لأن الرجل قال للأسد ان لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً.
12- ما صنعة الرجل ؟ وعم يبحث فى الغابة ؟
كان يعمل نجاراً يصنع البيوت لتحمى الخلق من الأشرار ، وكان يبحث عن الأخشاب
13- ابتسم الرجل وابتسم الأسد فما سبب ابتسامة كل منهما ؟
ابتسم الرجل :لأن الأسد قد انخدع وطلب من الرجل أن يصنع له بيتاً
ابتسم الأسد : لأنه ظن فى نفسه أنه يستطيع أن يفترس الرجل .
14- كيف أقنع العجوز الأسد بالدخول فى القفص ؟
أنه قال له فلتتفضل لنرى ما يناسبك مقاس البيت أم لا؟".
15- متى عرف العجوز الأسد بنفسه ؟ وما أثر ذلك
16- على الأسد ؟
بعد أن دخل الأسد القفص واحكم غلق الباب عليه .أثر ذلك على الأسد أنه أخذ يزأر زئيراً شديداً
17- بم ميز الله الإنسان علي الحيوان ؟ وعلام حمد الرجل ربه؟
ميز الله الإنسان بالعقل ، وقد حمد الرجل ربه على هذه النعمة

المفردات
العرين: بيت الأسد (ج) عُرن - غلظة: شدة وعنف × رقة ولين - أثأر لأبى: ( انتقم ) - أبطش بابن آدم: آخذه بالعنف- مولاي: سيدي [ج] موالٍ - تطيح به: تفنيه - برهة: وقت قصير ، (ج) بره ، برهات - فطنة:حكمة ، × غباء معشر:جماعة(ج)معاشرافترسك: أقتلك - الجيادSadم) الجواد-جوانب أطراف (م) جانب -ويله:عذابه-متينا:قويا- انتفض: اضطرب - يناسبك: يلائمك





1- ما المقصود بالعرين؟وجمع حارس؟ و حذرني؟
2- أين كان الأسد الصغير ؟ وكيف علم بذلك؟
3- ما أثر الخبر على الأسد الصغير؟ وماذا قرر؟
أسئلة مجاب عنها :
1- س1: ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟
يؤكد التاريخ أن العرب بدأوا في القرن الثاني الهجري نهضة علمية في الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها من العلوم التي سبقوا بها العالم أجمل.
2- س2 : من صاحب أول محاولة للطيران؟ وكيف حاول الطريان؟
صاحب أول محاولة للطيران كان العالم الفلكي الموسيقار عباس بن فرناس.
وقد قام باختراع آلة للطيران عام 852م وقام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة بالأندلس, وكان يستخدم قطعة قماش تشبه المظلة الآن.
العرب والطب
3- نبغ العرب في علم الطب, فما أهم إسهاماتهم في هذا المجال؟
1- ألف العرب الكثير من المؤلفات في علم الطب وظلت أوربا تدرسها لعدة قرون.
2- اخترع العرب الكثير من أدوات الجراحة, والتي يستخدم الكثير منها حتى الآن.
3- ظهر من العرب الكثير من العلماء من أمثال...
• ابن سينا : درس العديد من الأمراض, وقام بتشريح العين, وهو أول من حقن المريض بالإبر تحت الجلد, وأول من عالج بالموسيقى, وصاحب كتاب (القانون) في الطب .
• الرازي : صاحب كتاب (الحاوي) في الطب.
• الزهراوي : واحد من أنجب الأطباء العرب, وقد اخترع وحدة أكثر من 200 أداة من أدوات ومعدات الجراحة في القرن العاشر الميلادي, ومازال الكثير منها يستخدم حتى الآن.
4- برع الزهراوي في الطب الجراحة. بين ذلك.
1- اخترع وحده أكثر من 200 أداة من أدوات ومعدات الجراحة في القرن العاشر الميلادي.
2- قسم أدوات الجراحة ليسهل على الأطباء استخدامها في يسر, فجعل بعضها لجراحة الصدر وبعضها لجراحة البطن.
3- وتدل هذه الأدوات وهذا التقسيم على ذكاء ومهارة الزهراوي.
العرب والبحار :
1- ما أهم اختراعات العرب في علم البحار والملاحة ؟
كان أهم اختراعات العرب في علم البحار هو اختراعهم البوصلة.
وهي أداة تقوم بتحديد الاتجاهات الأربعة لتسهل على البحارة الاهتداء إلى الطريق السليم في البحر.
2- لماذا اختراع العرب البوصلة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
اخترع العرب البوصلة للأسباب التالية :
1- لأنهم تعلموا ركوب البحر وتعددت رحلاتهم البحرية في المحيط الهندي والبحر المتوسط.
2- وبسبب كثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية في البحار.
3- كيف كانت البوصلة فتحا في تاريخ البشرية؟
كانت البوصلة فتحا في تاريخ البشرية لأنها سهلت السفر والرحلات البحرية, حيث كانت يساعد البحارة على تحديد الاتجاهات والطرق الصحيحة.
4- تحدق علن البوصلة وتطورها
. الشكل الأول للبوصلة :
كانت تتكون من إبره يتم حكها على مغناطيس, ثم توضع على عودين صغيرين من الخشب في إناء من الماء فتتجه نحو الشمال.
تطوير البوصلة :
قام عالم البحار العربي ابن ماجد بتطوير شكل البوصلة, فقام باختراع أول إبرة ترتكز على سن, لكي تتحرك حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء الماء.
5- لما اخترع ابن ماجد أول إبرة ترتكز على سن في البوصلة؟
لكي تتحرك الإبرة حركة حرة دون الحاجة إلى وعاء الماء.
العرب والضوء
1- دلل على أن العرب أول من فكر في الضوء .
كان العرب هم أول من درس الضوء, فقد كان الحسن بن الهيثم أول العلماء الذين درسوا الضوء واستخداماته ثم ظهر من بعده أبو الريحان البيروني.
2- ماذا تعرف عن الحسن بن الهيثم ؟ وما أهم إنجازاته؟
فقد ظهر الحسن بن الهيثم في القرن العاشر الميلادي في البصرة .
وأهم انجازاته أنه استطاع من خلال دراسته للضوء أن يكتشف الخزانة ذات الثقب والتي تعتبر الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا.
3- ما أهم إنجازات أبي الريحان البيروني في مجال الضوء؟
أثبت أبو الريحان البيروني أن سرعة الضوء يمكن قياسها من خلال سرعة الصوت
4- ما أهمية ذلك ما أثبته أبو الريحان البيروني ؟
ترجع أهمية هذا الإثبات إلى أنه فتح الباب أمام اختراع أشعة الليزر المعروف الآن.
كالسُرَّة والإبط وبين أصابع القدم واليد والأذن .....
مؤتمر جلوبل

1- ماذا تعرف عن مؤتمر جلوبل؟
هو مؤتمر للاختراعات الحديثة يعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن, ويتم فيه تكريم العلماء المبدعين.
2- ماذا تعرف عن ليلى عبد المنعم؟
هي أول عالمة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثة.
3- لماذا حصلت ليلى عبد المنعم على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل؟
حصلت العالمة العربية ليلى عبد المنعم على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل بسبب اختراعاتها التي تزيد على مائتين اختراع
4- ما أهم اختراعات ليلى عبد المنعم ؟
اخترعت العالمة العربية ليلى عبد المنعم أكثر من مائتين اختراع ومنها
1- حوائط من التيومين والحديد المنصهر التي تقاوم الزلازل والصالحة لجميع الأبنية.
2- مواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للتآكل.
3- جهاز قياس ‘جهاد القلب رياضيا.
4- خيمة تعمل بالطاقة الشمسية
هذا غير الكثير من الاختراعات الأخرى.
5- في أي المجالات برعت ليلى عبد المنعم؟
برعت العالمة العربية ليلى عبد المنعم في مجال الطب وفروع الهندسة.
الاختراع متاح للجميع

1- هل يرتبط الاختراع بمرحلة عمرة محددة أو فئة من الناس؟
لا, الاختراع لا يرتبط بأي مرحلة عمرية أو أي فئة من الناس, فهناك الكثير من الاختراعات التي قام بها أطفال صغار.
2- دلل على أن الاختراع ليس مرتبط بمرحلة عمرية محددة؟
1- اختراع طفل عربي عمره اثنا عشر عاما ساعة تعليمية وجهاز هاتف خلوي يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- اخترع مجموعة من الأطفال مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلي مستخدمين صناديق الحلوى وعلب المياه الغازية. ووضعوها في آخر الفصل.
3- كيف يمكن أن تكون أنت مخترع؟
1- عن طريق كثرة القراءة والاضطلاع.
2- تفتح آفاق عقلك وتسبح بخيالك.
3- تفكر في حلول لأية مشكلة تصادفك أو تسمع عنها,بشرط ان تفكر بطريقة علمية سلمية.
4- من خلال هذا الدرس ما الهدف من العلم كما فهمت ؟
الهدف من العلم هو اختراع أدوات وأجهزة جديدة تساعد الإنسان في حياته.
وليس الهدف من العم حشد وتجميع معلومات فقط.
المفردات

القرن: مائة سنة (ج) قرون نهضةSadج) نهاض الفلك المدار (ج) فلك – أفلاك اختراع إنشاء ، إبداع ، ابتكار × تقليد تطفو تعوم فوق الماء × تغوص تعتبر تعد آفاق المراد : حدود (م) أفق منارة موضع النور, (ج) مناور – منائر – منارات وسام (ج) أوسمة انثقت نتجت نبغ. تفوق ، تميز × عجز السبق، المبادرة ، التفوق البارزين المشهورين × المغمورين عباقرة أذكياء (م:عبقري) انجازات(م:إنجاز)
الواجب









1- ما مرادف [يؤكدها]؟ وما مرادف [اختراع]؟ وما جمع [مظلة]؟
2- ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟
3- من هو أول من حاول الطيران؟ وكيف كان ذلك؟
4- ما أهم الفروع العلم التي برع فيها العرب؟ ومنذ متى؟









1- اختر الصواب مما بين القوسين:
• مرادف [نبغ]
[تفوق – ظهر - تخلف]
• مفرد [الإبر]
[الإبرة – البير - البار]
1- دلل على أبداع العرب في الطب والجراحة؟
2- ابن سينا العالم العربي المسلم الطبيب, ما أهم أعماله الطبية؟
3- اذكر عالمين مسلمين آخرين في الطب وأهم إنجازاتهم.










1- اختر الصواب مما بين القوسين:
• جمع [إناء]
[أواني – أنوات - أنوية]
• المقصود بجالسة
[مستقرة – مستريحة - مستلقية]
2- من هم الذين توصلوا لاختراع أول بوصلة؟ وكيف طورها العالم العربي ابن ماجد؟
3- كيف كانت البوصلة الأولى؟
4- ما سبب اختراع العرب لهذه البوصلة؟ وما أهميتها بالنسبة لعلم البحار؟








1- هات مضاد [تتوقف], وجمع [أشعة], وضع ما تأتي به في جملتين مفيدتين.
2- ما أهم جهود كل من الحسن ابن الهيثم والبيروني في مجال الضوء؟
3- من هي ليلى عبد المنعم؟ وماذا تعرف عن مؤتمر جلوبل؟
كيف تكون أنت مخترع؟









أسئلة مجاب عنها :
س1كيف بدأت الثورةالعرابية؟
اجتمع ضباط الجيش فى منزل أحمد عرابى وأقسموا على تحرير مصر من الفساد الذى حدث على يد الخديوي وقام الجيش بعرض عام أمام قصر عابدين وتجمع الشعب وعرضـــــوا مطالبهم على الخديوي
س2 ما موقف الخديوي من مطالب أحمد عرابى ؟
رفض المطالب وقال : ( لا حق لكم فى هذه المطالب لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادى وما أنتم إلا عبيد إحساننا )
س3 ماذا فعل عرابى بعدرفض
الخديوي لمطالبه؟
قال : ( لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا والله الذى لا إله إلا غيره إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم )
س4 تحدث عن دور أحمد عرابى فى مقاومة الإنجليز ؟
اتفق الانجليز مع الخديوي على دخول مصر وتعهدوا بحمايته فى قصره فى رأس التين وضرب الانجليز الإسكندرية بعنف ولكن عرابى هزمهم فى موقعة كفر الدوار والتف الشعب حول عرابى ولكنهم دخلوا مصر من الشرق بعد خيانة دليسبس وهزموا أحمد عرابى فى موقعة التل الكبير ودخلوا القاهرة بعد أن سلمها لهم ( خنفس ) قائد حاميتها .
س5 ما الحقيقة الواضحة التى جهلهاالانجليز وسجلها المؤرخ ماسبيرو ؟
( أن هذه الأمة المصرية العتيقة دون سائر الأمم والشعوب تدل طبائع أبنائها كما تدل آثارها على البقاء والخلود فكم مرة اجتاحها الغاصبون وظنوا أنهم حولوا أرضها رمادا وظنوا أنهم قلبوا مدنها وقراها أنقاضا فوق سكانها فإذا بأولئك السكان ينفضون عنهم ما ظنه الغاصبون فناء ويبعثون من تحت الأنقاض ليعيدوا البناء والكفاح من جديد)
س6 من النجم الذى لاح فى السماء بعد أحمد عرابى وما وسيلته فى جهاده ضد الانجليز ؟
مصطفى كامل الذى خصص حياته من أجل الجهاد فى سبيل بلاده وكان المحامى الأول عن قضية وطنه مصر وبدأ جهاده بوسيلتين :
1- بعث الحركة الوطنية فى الداخل
2 – الدعاية للقضية المصرية فى أوروبا والخارج
س7 تحدث عن دور مصطفى كامل فى جهاده ضد الانجليز ؟
فى الداخل :
1- بدأ يتصل بالصحف المصرية لنشر المقالات الوطنية ويحرك غيرة الشعب 2- ويخطب فى الأندية ويحثهم على الجهاد والكفاح
3-ويندد بالاحتلال ويظهر مساوئه
4- وأنشأ صحيفة اللواء من أجل ذلك
فى الخارج :
ذهب إلى فرنسا وأرسل نداء يُظهر فيه مصر تحت قيود الاحتلال البريطانى وهى تستغيث بأحرار فرنسا وطبع النداء ووزعه على الكتاب والمفكرين والصحفيين فى فرنسا والعالم مما كان له أثر كبير فى تنبيه أذهان أوروبا إلى القضية المصرية ؟
س8 ما أهداف صحيفة اللواء التى أنشأها مصطفى كامل ؟
1-بعث الروح الوطنية 2- اتحاد عنصرى الأمة
3- كشف مساوئ الاستعمار 4 - محاربة اليأس والاستسلام
س 9 ماذا كان شعار مصطفى كامل وهو يقاوم الانجليز ؟
(إن من يتسامح فى حق بلاده ولو مرة واحدة يبقى أبد الدهر مزعزع العقيدة )
س10 ما الحادثة التى حدثت فى دنشواى ؟
كان بعض الضباط الانجليز يصطادون الحمام فأصابت رصاصة فلاحة مصرية واشتعلت النار فى أجران القمح فطارد أهل دنشواى الضباط ومات أحد الضباط بضربة الشمس المحرقة وثار الانجليز وشكلوا محكمة وهمية وأعدموا أربعة من أهالى دنشواى شنقا وجلدوا آخرين
س11 أين كان مصطفى كامل أثناء حادثة دنشواى وكيف استغلها فى كفاحه ضد الانجليز ؟
كان مصطفى كامل فى باريس أثناء الحادثة ونهض مسرعا يبين للعالم ظلم الاحتلال وتتابعت مقالاته فى الصحف ويؤكد أن شعب مصر كريم يطلب المساواة والعدالة ويطلب أن يعامل كشعب حر لا كقطيع من الأغنام ويطالب بالدستور بدلا من السلطة المطلقة
س12 ما أثر مقالات مصطفى كامل ؟
دوت مقالات مصطفى كامل فى العالم دويا عظيما وتناقلتها الصحف فى أرجاء العالم ونادت صحيفة ( التريبيون الانجليزية ) بوجوب منح مصر استقلالها الذاتى وكتبت مجلة ( المجلات ) الانجليزية مقالة تذكر الانجليز فيها بوعودهم بالجلاء عن مصر وقام بعض النواب فى البرلمان البريطانى بإلقاء اللوم على اللورد كرومر ويستنكرون فعلته وقامت بريطانيا بعزل اللورد كرومر إنقاذا لسمعتها أمام العالم
س13 تحدث عن دور محمد فريد فى جهاده ضد الانجليز ؟
وقف محمد فريد كالجبل ينفق من أمواله ويخطب ويكتب ويسافر إلى أوروبا لحضور المؤتمرات ليرفع صوت مصر وينادى بالاستقلال وظل يدعو لاستقلال بلاده ويثير فى قومه الحماسة والوطنية حتى نفدت أمواله ومات فقيرا فى أوروبا
س14ما أثر كفاح عرابى ومصطفى كامل ومحمد فريد على المصريين؟
ازداد الوعى القومى وأصبح الشعب دائم المطالبة بحقوقه وعلى استعـــــداد لمقاومة الاحتلال وبذل التضحيات
المفردات

بعث: إحياء / تراثا: ميراثا
عقارا: ج عقارات /أنقاضا: بقية الديار المتهدمة/ينفضون: يزيلون/سخروا: استهزءوا × احترموا/ الهمة: الحماسة الجمع الهمم/ يجاهرون: يعلنون
أبد : طول ج: آباد/ لاح: ظهر/ مضمار: ميدان ج: مضامير/ تتابعت:توالت/فظائع:مصائب
ينشد: يطلب/المطلق: الحر / الهمجية:الفوضى / غياهب: ظلمات م: غيهب/ المترفين: المنعمين/قطيع: جماعة ج: قطعان/وهبت: أعطت/النزيه: الشريف/تبعة:مسئولية/أسلم الروح:مات/سنوح: ظهور الدهر: الزمن/مزعزع: ضعيف / يلهب:يشعل/ماهية: حقيقة
/الأسمى: الأعظم/إقصائه: إبعاده/ اضطهدته: حاربته
الواجب





1 ـ تراث مرادفها (أملاك ـــ ميراث ــ هبة ) / مضاد ــ عبيد ( سادة ــ أحرار ــ طلقاء ) / جمع عقار ( عقارات ــ عقاقير ــ عاقرات )
2ـ من قائل هذه العبارة ؟ وما مناسبتها؟
3 ــ علام اتفق الخديو والإنجليز؟
4ــ علام بنى مصطفى كامل أسلوبه الوطنىفى الدفاع عن قضية بلاده ؟



أسئلة مجاب عنها :
س1 كيف بدأ سعد زغلول جهاده من أجل استقلال مصر ؟
توجه سعد زغلول فى 13 من نوفمبر سنة 1919 م مع زميليه عبد العزيز فهمى وعلى شعراوى إلى دار المندوب السامى البريطانى ليعرضوا عليه مطالب البلاد فى الحرية والاستقلال
س2 ما ذا كان رد المندوب السامى البريطانى على مطالب سعد زغلول ورفيقيه ؟
أدرك سعد زغلول من مناقشة المندوب السامى البريطانى أن بريطانيا لا ترغب فى الوفاء بوعودها التى قطعتها على نفسها بالجلاء والاعتراف باستقلال مصر
س3 ماذا فعل سعد زغلول بعد رفض المندوب السامى البريطانى
لمطالبه ؟
عزم على أن يرفع راية الجهاد ويطالب باستقلال مصر ووجه اهتمامه إلى وقوف الامة صفا واحدا ليقطع أمل الانجليز فى التفريق بين المسلمين والمسحيين
س4 ما موقف الشعب المصرى من دعوة سعد زغلول ؟
لبى الشعب المصرى النداء وتبادل رجال الدين الزيارة والخطبة فى المساجد والكنائس وأصبح الشعب كتلة واحدة
س5 ماذا فعل الانجليز لوقف هذه الحركة المصرية ؟
عزموا على إخمادها قبل أن تزداد فألقوا القبض على سعد زغلول وثلاثة من المجاهدين معه وأرسلوهم إلى المنفى فى جزيرة مالطة
س6 ما أثر نفى سعد وزملائه فى نفوس الشعب المصرى ؟
كان نفى سعد كالشرارة التى ألهبت النفوس الغاضبة وأطلقت الثورة الكامنة فى الصـــــــــــدور
وانطلقت المظـــــــــــــاهرات فى
العاصمة والاقاليم والمصادمات مع الانجليز وانتشرت فكرة قطع المواصلات فقطعوا الطرق والسكك الحديدية واشتركت السيدات والفتيات فى الحركة الوطنية ونظمن مظاهرات جريئة
س7 كيف واجهت بريطانيا ثورة الشعب المصرى ؟
فشلت فى إخماد الشعور الوطنى بالعنف وقررت الإفراج عن سعد وزملائه
س8 ماذا فعل سعد زغلول وزملائه بعد الإفراج عنهم ؟
انطلقوا إلى باريس لعرض قضية بلادهم على مؤتمر الصلح إلا أن الدول الكبرى ناصرت حليفتها بريطانيا وأغمضت العين وأبت أن تقول كلمة حق
س9 لماذا أرسلت بريطانيا لجنة ملنر ؟ وما موقف الشعب المصرى من هذه اللجنة ؟
أرسلت بريطانيا لجنة ملنر لتهدئة الأوضاع والتحقيق فى أسباب الثورة ومحاولة الوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها وأعلنت أنها متمسكة بالحماية على مصر وأن مهمة اللجنة توسيع نطاق الحكم الذاتى وحماية المصالح البريطانية
وثار الشعب على هذه اللجنة وقاطعها جميع المصريين ولم تجد اللجنة من تفاوضه وعادت بعد ثلاثة شهور عاشتها فى مصروحاولت اللجنة التفاوض مع سعد بعد عودتها إلى بريطانيا ولكنها فشلت لأن سعد وصفها بالحماية المقنعة
س10 تحدث عن مظاهر العدوان البريطانى على الشعب المتظاهر ؟
اعتدوا على المتظاهرين واقتحموا الجامع الأزهر برصاصهم وقتلوا عدد
كبير من المواطنين وقرروا نفى سعد وزملائه إلى جزيرة سيشل فى المحيط
الهندى
س11 ماذا فعل المصريون بعد نفى سعد للمرة الثانية ؟
لم تضعف المقاومة وتم تنظيم المظاهرات ومقاطعة البضائع الإنجليزية وأضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة وتكونت الجماعات السرية المسلحة
س12 ماذا فعل الانجليز لمواجهة الثورة ؟
اضطرت بريطانيا أمام هذا الشعب الثائر إلى إلغاء الحماية البريطانية على مصر وأن مصر دولة مستقلة ذات سيادة ولكنها احتفظت بأربع نقاط
س13 ما التحفظات الأربعة التى أعلنتها بريطانيا بعد إلغاء الحماية ؟
1- تأمين المواصلات البريطانية
2- الدفاع عن مصر ضد أى تدخل أجنبى
3- حماية الأقليات
4- معالجة مسألة السودان فى مفاوضات تالية

المفردت

يظفر: يحقق × يفشل /قطعتها: تعهدت بها/ عزم: صمم/لبى: استجاب/ إخمادها: إطفائها
الكامنة: المستترة/حليفتها: صديقتهاج: حلفاء/أبت: رفضت
لمست: وجدت
الواجب



1 ــ ما معنى يظفر؟ ومن هم الزعماءهم؟
2ــ ماذا قرر سعد بعد مقابلة المندوب السامى؟
3ــ نفى سعد فى المرة الأولى إلى ......... وذلك لـ ................ولكن الشعب المصرى قام بـــ ..........
جعلت الاحتلال يعيد سعد إلى مصر ثم بعد ذلك تمّ نفيه إلى ....................

أسئلة مجاب عنها :
س1 هل نالت مصر حريتها بعد إعلان استقلالها فى ثورة 1919 ؟
على الرغم من إلغاء الحماية البريطانية على مصر واعتراف بريطانيا باستقلالها إلا أن بريطانيا ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة وجعلت منها حُجة للتدخل فى شئون مصر الداخلية
س2 تحدث عن الحالة الداخلية لمصر بعد إلغاء الحماية البريطانية ؟
1- انحراف الأحزاب وفسادها وتصارعها من أجل الحكم ولم ترع مصالح الشعب والوطن وخضعت كثير منها لمطالب المستعمر
2- اسغلال الحكم والمناصب من أجل تحقيق الثراء وانتشار الرشوة والمحسوبية والاتجار فى المخدرات
3- ضعف رقابة البرلمان على الحكومة
س3 لماذا دخلت مصر حرب 1948 وما نتيجتها ؟
دخل الجيش المصرى مع بقية الجيوش العربية أرض فلسطين لتخليصها من عصابات اليهود وحقق الجيش المصرى فى البداية انتصارات عديدة وهزموا اليهود ودكوا حصونهم ولكن انتهز المقربون من الملك الفرصة لتحقيق الثراء واحتكروا توريد أسلحة فاسدة للجيش فكان ذلك من أهم الأسباب التى أدت إلى تفوق اليهود فى الحرب
س4 تحدث عن حامية الفالوجا فى حرب 1948 ؟
هجم اليهود على خامية الفالوجا بجيش عدده أحد عشر ألفا مزودين بالأسلحة تؤيدهم الدبابات على الأرض والطائرات فى السماء ووجهوا نيرانهم إلى هذه الحامية وانتظروا أن تستسلم ولكن خاب أملهم ورفض الجنود المصريون الاستسلام ودافعوا عن شرف مصر بإيمانهم وروحهم وصبرهم وشجاعتهم وليس لديها إلا أسلحة فاسدة
س5 ( نسى اليهود والملك والمستعمر أن تحت الرماد وميض نار يوشك أن يشتعل وأخيرا خرج العملاق من سجنه )ما المقصود بـ ( الوميض - العملاق) ؟
المقصود بالوميض تنظيم الضباط الأحرار والمقصود بالعملاق هى الثورة المصرية فى 1952 التى نظمها الضباط الأحرار وأعلنت حق الشعب فى الحرية وحق الشعب فى وطنه وحقه فى حياة حرة كريمة وحقه فى أن يأخذ مكانه تحت الشمس وفى ركب الحضارة والتقدم .
المفردات

حُجة: سبب ج: حُجج/ ابتليت: أصيبت/انحراف :ميل /طغت: ظلمت /النكسة:عودة المرض والمقصود الهزيمة
المتكالبون: المتهافتون/ تؤيدهم: تساندهم/يسددون: يصوبون/المتعاقبة: المتوالية/ وميض :لمعان/يرقبون :ينتظرون/ يعتريها:
يصيبها/مكمنها: مستقرها ج: مكامن/ركب: مسيرة
الواجب







1ــ معنى أبتليت ................. مضاد انحراف .,..................... المقصود بالمطامع .........................معنى طغت ......................
2 ــ فساد الحكم فى مصر كانت له نتائج وخيمة ... وضح ذلك










الفلاح (حفظ)

1-أنا الفلاح في مصـــــرا
أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
2-فــلا تبقـى يـدي قفــــرا
بـواديهـا , ولا فقــــــــرا 3- فمــن نخلـي لكـم رطــب
ومـن كـرمــي لكـم عـنب
4- ومـن حقلـي لكـم قصـب
وقطنـي يجلــب اليســــرا
5- ومـــن غنمي لكـم عهـن
ومـن بقــري لكـم سمـــن
6- وفـي طيــــري ،ولا مـنَ
منافـع جمـــة أخــــــــرى
7- ســـــــأنميها زراعـات بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
8- وأكثـــــــر مــن نقابـات
وانهــض نهضـة كبـــــرى
9- وأحــفظ ذلك الــــوادي
تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
10-وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا
التعريف بالشاعر :
 محمد الهراوي :شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885 توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عمل في نظارة المعارف وثم نقل إلى دار الكتب ويعد رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان الهراوي في شعر الأطفال .
المفردات
تبرا: تراب الذهب/ أرد: أحول فقرا:العوز ج: مفاقر/ قفرا: خالية من الحياة ج: قفار/ يدي : لفظة مؤنثة والجمع أياد / يدي/ أيد/ عهن: الصوف المصبوغ ألوانا ج: عهون/رطب:" بلح " ج: أرطاب/اليسرا: الغنى× العسرا /كرمي : شجر العنب والجمع كروم/ منافع: فوائد × أضرار/ غنمي: قطيع الماعز والضأن ج: أغنام / غنوم /يجلب :يأتي × يذهب جمة: كثيرة ج: جمام/ أخرى: مؤنث آخر ج: أخر / أخريات /أنميها × أنقصها/ مستقلا × مستعمرا/ عزيزا:قويا لا يغلب × ذليل ج: أعزة / عزاز / أعزاء/ تراث: ميراث ماشية: إبل وبقر وغنم ج: مواش

الجماليات

 أنا الفلاح : يفتخر الشاعر بكونه فلاحا.
 أرد ترابها تبرا: تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب .
استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار تحويل التراب إلى ذهب.
 فمن نخلي ...ومن حقلي … تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح.
 تكرار النفي " فلا تبقي قفرا ولا فقرا " لتأكيد الفكرة.
 قطني يجلب اليسرا : تصوير جميل للقطن بإنسان يجلب الخير ويحضره.
 لا منَ: أسلوب نفي يدل علي إخلاص الفلاح في عطائه.
 في طيري منافع جمة : جمع منافع لكثرتها ،ووصفها بجمة ليؤكد هذه الكثرة ،ونكرها للعموم والشمول.
 تراث أبي وأجدادي....وأسلمه لأولادي: تقابل يقوي المعنى فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
 وأسلمه لأولادي كريما حرا: صور الوادي بشيء مادي أو هدية تقدم للأبناء.
 عطف " آلات " علي " ماشية " أفاد الجمع بين الوسائل القديمة والحديثة في الزراعة.
 أحفظ ذلك الوادي: تعبير يدل علي حب الفلاح لوطنه
 والإشارة بـ ( ذلك ) للبعيد أجمل من ( هذا ) للقريب لأنها تدل علي علو مكانة ذلك الوادي وعظم قدره.
أسئلة مجاب عنها

س1 : ما النمُوذج الذى يمثله الفلاح؟
- يمثل الفلاح نُمُوذجا مثاليامن الناس فهو أكثر الناس إحساسا بقيمة الجِدّ ِوالاجتهادِ.
س2 : ما معنى أن الفلاح يرد تراب مصر تبرا؟
- معناه :أنه يُدركَ أن تراب بلاده ونيلها مصدرا الخير فهو بالزراعة يكتشف كنوز هذه الأرض الطيبة.
س3 : اذكر أمثلة العطاء للفلاح.
- يزرع النخيل والعنب والقصب والقطن اننتج مانحتاج إليه من ملبس ومأكل.
س4 :علام يصر الفلاح فى الأبيات؟
- يصر على إحداث نهضة فى مصر مستخدما الآلات الحديثة وأن يُطَوِّر نفسَهُ بتكوين نقابات للفلاحين.
- يُصر على أن يُحافظ على أرضهِ التى هى ميراث أجدادهِ ليُسَلِّم الوطن لأولاده حرا عزيزا.

الواجب

1-أنا الفلاح في مصـــــرا
أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
2-فــلا تبقـى يـدي قفــــرا
بـواديهـا , ولا فقــــــــرا 3- فمــن نخلـي لكـم رطــب
ومـن كـرمــي لكـم عـنب
1. هات معنى رطب وجمع قطن ومضاد قفر .
2. " أنا الفلاح في مصرا " ما الجمال في التعبير ؟
3. ما الأعمال التي يفخر بها الفلاح كما فهمت من الأبيات ؟
4. ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟
5. ما الجمال في قوله " قطني يجلب اليسرا " ؟
6. ما اليسر الذي يجلبه القطن إلينا ؟

7- ســـــــأنميها زراعـات بمـاشــــــــــــــــــية وآلات
8- وأكثـــــــر مــن نقابـات
وانهــض نهضـة كبـــــرى
9- وأحــفظ ذلك الــــوادي
تـــراث أبــي ، وأجـــدادي
10-وأســـــلمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــرا

1. هات معنى نقابات ومضاد سأنميها ومفرد أجداد ومعنى حرا .
2. ذكرت الأبيات مجهودات الفلاح وضح ذلك .
3. هات من الأبيات مرادف " سأزيدها " ،ومفرد " مواشي " ،و مضاد " صغري ".
4. ماذا أفاد عطف " آلات " علي " الماشية " ؟
5. علام يدل قوله " وأنهض نهضة كبري " ؟
6. ما الوعد الذي كتبه الفلاح في الأبيات السابقة علي نفسه ؟
7. كيف صور الشاعر الوادي في البيت الأخير ؟
8. ما قيمة تشبيه الوادي بالتراث في آخر النص ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله .
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به و منارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
الخلق هو الدعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس
هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة ....
التعريف بالشاعر :
 هو مصطفى لطفي المنفلوطي ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 . وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى في 12 / 7 / 1924 .
المفردات

الخلق: حال للنفس ثابتة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر من غير فكر ج. أخلاق ./شعور: إحساس/المرء: الرجل الإنسان ج. رجال/يقضي:
يحكم/الصدقة: ما يعطي للمحتاج ج.صدقات/العلانية: الجهر x السر
تبكي تدمع x تكفزاجره: مانعه وناهيه ، والجمع : زواجر./قائده: هاديه ومرشده ، والجمع قواد وقادة.
المنار: موضع ينبعث منه النور ،
تترقرق: تتحرك ، x تسكن – تثبت./البؤس: الفقر والشقاء ، x: الغني والسعادة./الصرخة: الصيحة الشديدة ،ج: صرخات./يجترئ: يجرؤ ، x: يجبن./إهانة: إذلال ، وتحقير ، x: إعزاز /العبث: اللعب/
جملة القول:المراد خلاصته.
بقطع النظر: بصرف النظر.
مكارم: م : مكرمة وهي الأخلاق الكريمة./الفضيلة: الدرجة الرفيعة في حسن الخلق ،ج: الفضائل x الرذيلة./ النفور: البعد والكراهية.
الرذيلة: الصفة الذميمة x الفضيلة ،ج: الرذائل./الرغبة في: حب ، x الرغبة عن.

الجماليات

 الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره : تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته .
 لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي ... ولا الرحيم رحيما حتى ..... : حتى هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
 السر – العلانية – أفعاله – أقواله : تضاد يوضح المعنى ، ويفيد الشمول لكل الأحوال.
 زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون : تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى.
 ( أو) : للتنويع .
 ضميره قائده : تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير في حياة الإنسان .
 إنما ينفعه : أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص .
 ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير في حياة الناس .
 الخلق هو الدمعة : تعبير يدل علي شدة التأثر .
 تترقرق : استخدام الفعل المضارع يدل علي التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
 الخلق هو الصرخة: تعبير يدل علي الشجاعة في مواجهة الظالم.
 - يجترئ على إهانة وطنه – العبث بكرامة قومه : جمال موسيقى بتوافق النهايات يطرب الأذان ويؤثر في النفس.
 أن الخلق هو أداء الواجب لذاته :أسلوب مؤكد بأن.
 تكرار كلمة ( الخلق ) تشير إلي تعدد مظاهره التي ممكن أن يظهر فيها وتظهر صفاته ووظيفته.
 ليحي ضمائرهم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق .
 ليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.

أسئلة مجاب عنها

س1: بم عرف الكاتب الخلق ؟
 عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
س2: ما الميزان الدقيق الذي وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
 الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
س3: ما مظاهر الأخلاق الكريمة في الناس ؟
 الدمعة التي تتحرك في عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
 العرف الذي يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
 الصرخة التي يطلقها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه .
س4: من الكريم والرحيم والعادل والصادق في نظر الكاتب؟
 الكريم : هو من يستوي عنده صدقة السر والعلانية
 الرحيم : هو الذي يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
 العادل : هو الذي يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
 الصادق : هو الذي يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س5: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
 عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
س6: ما الذي يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
 أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومنارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
الواجب

( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ).
1- تخير الصواب من بين القوسين:
- مرادف ( الشعور ):
" الفرح / الحزن / الإحساس ". – جمع ( الخلق ):
" الخلائق / الأخلاق / الخلوق ".
- ( لذلك لا اسمي الكريم كريما ) علاقتها بما قبلها:
" التعليل / التوضيح / التفصيل".
2- ما معني أن يكون الإنسان مسئولا أمام ضميره ؟
3- " شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره " ما الجمال في هذه العبارة ؟
4- هات من الفقرة مضارعا منصوبا وآخر مرفوعا. 5 - ما الخلق وكيف ينشأ ؟
6- ضع علامة ( √ ) أو (x ) أمام الآتي:
- الخلق هو مسئولية الإنسان أمام الناس ( ).
– الخلق هو صرخة الدفاع عن الوطن ( ).
- المنفلوطي أديب فلسطيني رائد في الأدب ( ).
- الضمير ليس رقيبا علي الإنسان ( ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القواعد النحوية ( 1 ) العدد وتمييزه
أولاً العدد المفرد:
1- العدد (1، 2 ) ليس لها تمييز مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين لفظ واحد أو اثنان إذا جاء بعد المعدود يعرب نعتاً
2- العدد من ( 3-10) تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
العدد من ( 3-10) يخالف التمييز (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه " مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "
ملحوظة مهمة :
العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تسكن الشين فى العدد ( عشرة ) 1- إذا كانت مفردة ( معى عشْرة كتب ) 2- إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث ) تفتح الشين فى حالة العدد المركب الذى تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا ) الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )
قاعدة العدد ثمانية :
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء فى حالتى الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ
3- العدد ( 100) ومضاعفاتها يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه وفى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة ( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتى محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة
مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة " ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه " مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه
ثانياً العدد المركب :
العدد (11- 19) تمييزه مفرد منصوب ، العدد 1، 2 يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً
العدد من ( 13- 19) الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثانى يوافقه
العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزأين فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب
أمثلة مختلفة : 1- جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب " 2- فى المطار ست عشرة طائرة " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ، ست عشرة : مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب " 3- فى السنة اثنا عشر شهراً " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "
أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً تمييز مفرد منصوب ، رأيت إحدى عشرة طائرة تمييز مفرد منصوب
جاء اثنا عشر تلميذاً تمييز مفرد منصوب ، سلمت على اثنتى عشرة تلميذة تمييز مفرد منصوب
ثالثاً العدد المعطوف: من (21- 99)
العدد المعطوف عليه هو العدد الذى يأتى قبل حرف الواو
مثال : فى الفصل واحد وعشرون قصة " واحد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، عشرون معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعه الواو ، قصة تمييز مفرد منصوب "
العددان (1 ، 2) يوافق التمييز فى التذكير أو التأنيث
مثال : قرأت إحدى وعشرين قصة تمييز مفرد منصوب سلمت على اثنين وخمسين طالباً تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 3 - 9 ) يخالف المعدود ( التمييز ) تذكيراً أو تأنيثاً
مثال : فى الحديقة ثلاثة وعشرون كلباً تمييز مفرد منصوب
العدد من ( 21- 99 ) تمييزه مفرد منصوب " مثال " : مررت بأربعين تلميذة تمييز مفرد منصوب
رابعاً ألفاظ العقود: وهى: ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 )
تعرب حسب موقعها فى الجملة إذا كانت مفردة وتعرب حسب المعطوف عليه إذا كانت معطوفة على ألفاظ العقود وترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقه بجمع المذكر السالم وتمييز ألفاظ العقود مفرد منصوب دائماً
مثال : حضر عشرون طالباً " عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو طالباً تمييز مفرد منصوب "
سلمت على سبعين طالبة " سبعين اسم مجرور وعلامة جره الياء وطالبة تمييز مفرد منصوب "
حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزيراً " ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعه الواو ، وزيراً تمييز مفرد منصوب "
تلخيص العدد
"العد يعرب حسب موقعه فى الجملة ، العددان " 1 و 2 " ليس لهما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود ، الأعداد من " 3 : 10 " تميزها جمع مجرور بالإضافة والأعداد من " 11 : 99 " تميزها مفرد منصوب ، والأعداد " 100 ومضاعفاتها " مفرد مجرور بالإضافة ، الأعداد " 1 و 2 " يوافقان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، الأعداد من " 3 : 9 " يخالفان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، العدد " 10 " يخالف التمييز تذكيراً أو تأنيثاً إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً
تدريبات
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً ، (7) طالبات 2- فى مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
2- فى المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد فى المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون ..........
2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ...............

3- فى الحظيرة سبع وتسعون ............. 4- سلمت على سبع عشرة .....................
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر ................ محافظة
2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة .................. آلاف مشاهد
4- فريق الكرة ............ لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتي :
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً.
2- اشترك في المسابقة أحد عشرة طلاب.
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين.
4- في المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة.
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك أربعين طالبا في رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف
( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا قرأت
( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و
( 21 ) كتابا ، فى المدرسة
( 18) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية( 42 ) يوما.
7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتي ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- في الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثماني عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة ).




أ/ سامح الفاروق
عضو جديد

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهج اللغة العربية لشهر مارس

مُساهمة  رضوى في السبت مارس 26, 2011 3:09 pm

الموضوع يجنن بس انت اللى عمله ولا من كتاب
avatar
رضوى
عضو قدير
عضو قدير

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهج اللغة العربية لشهر مارس

مُساهمة  تهانى في الأحد مارس 27, 2011 5:32 am

الى عامله مس يمن
avatar
تهانى
المستخدم
المستخدم

عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 14/01/2011

http://sowzanmoubark3banate.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهج اللغة العربية لشهر مارس

مُساهمة  ريهام في الخميس مارس 31, 2011 10:29 am

الله على الموضوع بس لو كنت شوفتو قبل الامتحان Sad
avatar
ريهام
عضو جديد

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهج اللغة العربية لشهر مارس

مُساهمة  sosa في الخميس مارس 31, 2011 12:22 pm

الموضوع جميل جدا شكرا لميس يمن ولحضرتك
avatar
sosa
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهج اللغة العربية لشهر مارس

مُساهمة  اية صلاح الدين في الجمعة أبريل 08, 2011 10:07 am

الموضوع جامد جدا
albino

اية صلاح الدين
عضو جديد

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 08/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهج اللغة العربية لشهر مارس

مُساهمة  توتا وائل في الخميس أبريل 14, 2011 1:54 pm

يا جماعه و سنه ثالثه مالهاش اى لازمه عاوزين ليها حاجات و موضوعك جميل
avatar
توتا وائل
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 22/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد :مراجعه اللغة العربيه

مُساهمة  انعام محمد في السبت سبتمبر 24, 2011 9:39 am

انا قرات الموضوع جامدا اوى Very Happy Smile Smile

انعام محمد
عضو جديد

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهج اللغة العربية لشهر مارس

مُساهمة  ياسمين مصطفى في الأربعاء أكتوبر 05, 2011 7:39 am

هو ما فيش حاجة لى سنه اول Exclamation

ياسمين مصطفى
عضو جديد

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى